الخميس، 13 أغسطس 2009

مؤتمرات القمة الإفريقية


ــــــ القمم الاستثنائية ــــــ
انظر:   الهيئة العامة للاستعلامات القمم العربية الأفريقية
* القمة الاستثنائية حول الامراض المتوطنة'الايدز والدرن والملاريا': ويفتتحها الرئيس النيجيري اوباسنجو في أبوجا في 4/5/2006 / د. حاتم الجبلي وزير الصحة نيابة عن الرئيس. حسني مبارك للمشاركة في للاتحاد الافريقي.
* القمة الأفريقية ـ الأوروبية:انظر "الاتحاد الأوروبي"* قمة إفريقيا ـ اليابان (التيكاد): الرابعة استضيافتها مدينة يوكوهاما اليابانية مايو 2008بحضور‏40‏ رئيس دولة أفريقية و‏55‏ منظمة دولية و‏17‏ تجمعا اقليميا و‏12‏ دولة آسيوية بالاضافة الي مفوضية الاتحاد الإفريقي وممثلين عن الحكومات لبحث قضايا النمو الاقتصادي والأمن والاستقرار الي جانب التغيير المناخي في القارة/ مثل مصر أحمد أبو الغيط وزير الخارجية.
* القمة الثانية لمؤتمر أفارقة الشتات: تستضيفها مدينة جوهانسبرج الجنوب إفريقية يومي‏10‏ و‏11‏ أكتوبر 2008 بحضور‏52‏ دولة إفريقية‏,‏ بالإضافة إلي مصر إلي جانب عدد من الخبراء ومنظمات المجتمع المدني/ المؤتمر يهتم بكل افريقي يعيش خارج وطنه ويرغب في التواصل مع القارة السمراء/ تقرر عقد القمة كل سنتين/ يرأس وفد مصر فيها السيدة فايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي.

ــــــ القمم العادية ــــــ
* الدورة 23 لانعقاد اجتماعات الاتحاد الافريقى بعاصمة غينيا الاستوائية مالابو بحضور الرئيس المصرى المنتخخب عبد الفتاح السيسي (للمزيد)
ــ آخر قمة تحضرها مصر ــ
* القمة التاسعة بمشاركة الرئيس حسني مبارك في أكرا عاصمة غانا يوينو2007
 ــــــــ قمة الإتحاد الأفريقي الـ 15 ــــــــ
* انطلقت في 25 يوليو2010 فى العاصمة الأوغندية كمبالا / د. أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء علي رأس الوفد المصرى/ شارك في القمة حوالي 30 رئيس دولة علي رأس وفود 51 دولة أفريقية , فيما غابت دولتي مدغشقر وغينيا كوناكري لتجميد عضويتهما في الاتحاد/ ضيف الشرف: الرئيس المكسيكي فيليبي خيسوس كالديرون.
* تناقش القمة موضوع "صحة الأمهات والأطفال والتنمية في إفريقيا", كما ومسائل مرتبطة بالوضع السياسي والإقتصادي السائد في إفريقيا ، إلى جانب النزاعات في بعض مناطق القارة.
* غياب الرئيس مبارك عن القمم التي عقدت في عواصم أفريقية بعد محاولة الاغتيال الفاشلة التى تعرض لها فور وصوله الى مطار العاصمة الأثيوبية أديس أبابا 1995، ولم يشارك سوى في قمة أبوجا فى نيجيريا 2005.(
الدستور: مقال إبراهيم عيسي)
قوات جديدة تعزز قوات حفظ السلام الأفريقية بالصومال
* صدور قرار بإضافة أربعة آلاف عسكري إلى قوات حفظ السلام الأفريقية المنتشرة بالصومال.ويبلغ عدد قوات حفظ السلام الأفريقية في الصومال حاليا ستة آلاف جندي يمثلون أوغندا وبوروندي وينتشرون فقط في العاصمة مقديشو. كما أصبح للقوات الأفريقية ابتداء من الآن حرية القيام "بهجمات وقائية" ضد مقاتلي حركة الشباب المجاهدين.(الجزيرة نت)
ـــــ الدورة الـ 17 لقمة الاتحاد الأفريقى ـــــ
* عقدت فى مالابو عاصمة غينيا الإستوائية يومى 30 يونيو والأول من يوليو 2011 وذلك تحت شعار " التعجيل بتمكين الشباب للتنمية المستدامة "
* شاركت مصر بوفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء. 
ـــــ دور مصر في القارة منذ عبد الناصر حتي الآن ـــــ
ــــــ الدورة 24 لقمة الاتحاد الإفريقي ــــــ
القمة الافريقية الرابعة والعشرين بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا والتي تنعقد يومى 30 و31 يناير تحت شعار “عام 2015.. عام تمكين المرأة والنهوض بها نحو أجندة 2063″.
عودة مصر للقارة الإفريقية
* حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي علي حضور القمة ممثلا لمصر لأول مرة منذ عام 2005 باستثناء حضور الرئيس المعزول محمد مرسي علي رأس وفد مصر في قمة مايو 2013 
 * يشارك في الدورة الرابعة والعشرين للقمة الافريقية في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا أكثر من أربعين رئيس دولة.
كما تشارك في القمة العديد من الدول من بينها الولايات المتحدة الامريكية وممثلون عن المنظمات الإقليمية والدولية والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون فى أعمال القمة بصفة مراقب ، ومن المقرر أن يكون ملك إسبانيا فيليب السادس ضيف شرف القمة الأفريقية لهذا العام”.
ايضا يشارك في القمة كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء السويدي ستيفان لوفين، إلى جانب عدد من الوزراء بدول العالم. (للمزيد)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق