السبت، 1 أغسطس 2009

البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي

البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (دومينيك شتراوس)
ما الفرق بين البنك الدولي ومجموعة البنك الدولي؟
ــــــــــــــــــ
تشير عبارة "البنك الدولي" فقط إلى البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA). في حين تضم عبارة "مجموعة البنك الدولي" خمس مؤسسات ترتبط إحداها بالأخرى بصورة وثيقة، وتتعاون معاً لتحقيق الهدف المتعلق بتخفيض أعداد الفقراء، وتتمثل في: البنك الدولي (البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية)، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID)..متعلقات: محمود محيى الدين مديراً عاماً لمجموعة البنك الدولى
ما هو البنك الدولي؟ وما هي طبيعة عمله؟
يُعتبر البنك الدولي مصدراً مهمّاً لتقديم المساعدات المالية والفنية للبلدان النامية في جميع أنحاء العالم. ويساعد البنك الدولي حكومات البلدان النامية على تخفيض أعداد الفقراء عن طريق توفير الأموال والخبرات الفنية التي يحتاجون إليها لصالح مجموعة واسعة النطاق من المشروعات، كمشروعات التعليم والرعاية الصحية والبنية الأساسية والاتصالات وإصلاحات الأجهزة الحكومية، وأغراض أخرى كثيرة.
من يملك البنك الدولي؟
البنك الدولي مؤسسة تعاونية تملكها البلدان المساهمة الأعضاء البالغ عددها 184 بلداً.
كيف يصبح البلد عضواً في البنك الدولي؟
بموجب اتفاقية تأسيس البنك الدولي للإنشاء والتعمير، ينبغي على أي بلدٍ يرغب في أن يصبح عضواً في البنك الدولي الانضمام أولاً إلى صندوق النقد الدولي. كما أن الانضمام إلى المؤسسة الدولية للتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار مشروط بالانضمام إلى البنك الدولي للإنشاء والتعمير.
من يتولى إدارة البنك الدولي؟ وما المقصود بمجلسي المحافظين والمديرين التنفيذيين؟ وكيف تتم عملية اختيار أعضائهما؟
يتولى مجلس المديرين التنفيذيين (وعددهم 24) ورئيس البنك الدولي ـ الذي يعمل رئيساً للمجلس ـ مسؤولية تسيير عمليات البنك العامة، حيث يشرفا على عمل البنك على أساس يومي، ويباشرا مهامهما بموجب الصلاحيات التي يفوضهما إياها مجلس المحافظين. ويجتمع المديرون التنفيذيون مرتين أسبوعياً في واشنطن العاصمة، وذلك للموافقة على أية قروض جديدة واستعراض عمليات وسياسات البنك..
يتألف مجلس المحافظين من المساهمين ـ أي من البلدان الأعضاء في البنك الدولي البالغ عددها 184 بلداً ـ الذين يُنظر إليهم على أنهم يمثلون الهيئة النهائية لوضع السياسات في البنك الدولي. ويكون المحافظون في العادة وزراء المالية أو التنمية في البلدان الأعضاء. ويجتمعون مرة كل عام خلال الاجتماعات السنوية لمجلسي محافظي مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وذلك لتحديد السياسات العامة لهذه المؤسسة، واستعراض عضوية البلدان، والقيام بمهام أخرى. وحيث إن المحافظين لا يجتمعون سوى مرة واحدة في السنة، فإنهم يفوضون مهاماً محددة إلى المديرين التنفيذيين.
من هو رئيس البنك الدولي الحالي، وكيف يتم انتخابه؟
روبرت زوليك، الممثل التجاري الأمريكي السابق، هو الرئيس الحادى عشر للبنك الدولي. وهو رئيس مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، وكذلك رئيس المؤسسات الخمس المترابطة المكونة لمجموعة البنك الدولي. وقد جرت العادة أن يكون رئيس البنك من مواطني أكبر المساهمين في البنك الدولي، أي الولايات المتحدة، حيث يقوم المدير التنفيذي الممثل لها بترشيحه. ويتم انتخاب رئيس البنك لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد من قبل مجلس المحافظين. وثمة اتفاق غير رسمي، منذ أمد طويل، على أن يكون رئيس البنك الدولي من مواطني الولايات المتحدة، في حين يكون المدير العام لصندوق النقد الدولي من بلدٍ أوروبي(المدير العام رودريجو دي راتو).
مركز التحكيم الدولي في نزاعات الاستثمار (مركز منازعات الاستثمار ) التابع للبنك الدولي بواشنطن: قرارات التحكيم الدولي لا تقبل النقض
مايكل كلين نائب رئيس البنك لشئون شبكة تنمية القطاعين المالي والخاص.
البنك الدولي «عدو الفقراء» سييء السمعة، ويحظي بأكبر قدر من كراهية شعوب العالم، لأنه يفرض علي الحكومات قوائم طويلة من الشروط، في مقدمتها بيع شركات القطاع العام، ورفع الأسعار «تحريرها»، وإلغاء كل أشكال الدعم.
ــــــــــــــــــ
* اللجنة المالية لصندوق النقد الدولى: يشغل منصب الرئيس: الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق